السبت، 22 ديسمبر، 2012

الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض الكلى

 الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض الكلى

بعد ان تحدثنا عن الغذاء الفيد لمرضى الكلى نتحدث اليوم عن الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض الكلى يجب على  الناس الذين  يعانون من مرض الكلى  اتباع نظام غذائي صارم للغاية. الأكل الصحي ليست خيارا بل. وظيفة الكلى 'هي تصفية. عندما تفشل الكلى، وهناك بعض المعادن والمنتجات التي لم تعد الكلي تستطيع تصفيتها. هذه المنتجات تتراكم في مجرى الدم  في نهاية المطاف أن يكون غسيل الكلى لسحب هذه المنتجات من و"تنظيف مجرى الدم." تقليل الأطعمة التي تضر الكلى يساعد المرضى من تجنب  المضاعفات.
الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض الكلى
الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض الكلى

 الملح من الأطعمة التي يجب ان يتجنبها مريض الكلي

الإفراط في تناول الملح يجعل الشخص يحتفظ بالمياه. يمكن الاحتفاظ بالمياه ان يكون خطيرا جدا للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، كما أنهم لا يستطيعون التخلص من السوائل الزائدة عن طريق التبول. يمكن الملح الزائد يؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم، وهي مشكلة غالبا ما ترتبط مع الفشل الكلوي. يمكن  ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الفشل الكلوي.

البوتاسيوم

 البوتاسيوم   واحدة من أكثر الأطعمة خطورة على مرضى الفشل الكلوي هى الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم. يتم تصفية البوتاسيوم عن طريق الكلى. يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم فشل القلب، ضربات القلب الخطيرة والموت المفاجئ القلب حتى. الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم الموز والبرتقال والطماطم والفواكه المجففة والخضار والحليب والشوكولاته والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان. الأطعمة المنخفضة بالبوتاسيوم تشمل التفاح والتوت والبطيخ والفاصوليا الطازجة والخس والخيار والبصل والحلويات بنكهة الفانيليا. وينبغي أن يكون النظام الغذائي الكلوي تحتوي على أقل من 2000 ملغ من البوتاسيوم يوميا. بدائل الملح تحتوي على العديد من البوتاسيوم، لذلك لا بد من قراءة التسميات. مضغ التبغ والسعوط تحتوي أيضا على الكثير من البوتاسيوم، لذلك يجب تجنب هذه المنتجات أيضا. 

  الفسفور

 أيضا الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور يمكن تجنبها. الكولا، زبدة الفول السوداني والمكسرات والكبد والألبان وكلها عالية في الفوسفور. القرنبيط، وغير الألبان مقشدات، شربات، يسحق الشتاء والحلوى الصلبة تحتوي على نسبة منخفضة الفوسفور. الفوسفور ليس فقط يتراكم في مجرى الدم، لكنه أيضا يوجه الكالسيوم من العظام، وخلق تعقيدات المرتبطة مستويات الكالسيوم منخفضة. إذا كان المرضى لا يمكن الحفاظ على مستويات الكالسيوم عن طريق النظام الغذائي وحده، قد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم بالنسبة لهم.

 البروتين

 جزيئات البروتين هي  من اصعب تصفيتها في الكلى. البروتينات التي لم تتم تصفيتها تصبح اليوريا، وهو منتج السموم في الدم الذي يجعل المرضى الكلوي مريض جدا ويجب مدال إلى إزالته. بينما البروتين ضروري لبناء العضلات والحفاظ على صحة ومكافحة العدوى، يجب ان يكون قاصرا فقط. الأطعمة التي تحتوي على البروتين وتشمل اللحوم والدواجن والبيض والحليب. الفاصوليا والخضروات الطازجة هي مصادر من الاغذية البروتينية منخفضة.

 السوائل

احدة من القيود على النظام الغذائي لمرضى الكلى هو مراقبة استهلاكهم السوائل. الأشخاص في المراحل الأخيرة من الفشل الكلوي تصبح قليل البول ( تنتج القليل جدا) أو حتى    (لاتنتج على الإطلاق أي البول). السائل يتراكم في الجسم بين العلاجات غسيل الكلى. أيضا يمكن أن يسبب الكثير من السوائل السوائل تتراكم في الرئتين حتى الموت. يجب أن تكون السوائل محدودة للغاية، بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة المياه العالية.

 الأغذية المصنعة والتوابل

 من المهم للغاية، خاصة بالنسبة للمرضى الكلى، قراءة التسميات.علي الأطعمة المصنعة، مثل العشاء المجمدة والحساء، وغالبا ما تكون عالية جدا في الصوديوم. الصلصات الكثيرة، مثل صلصة الشواء أو شريحة لحم والتوابل مرتفعة ليس فقط في الصوديوم، ولكن يمكن أن تكون عالية جدا بالبوتاسيوم قراءة ملصقات تساعد على تجنب هذه الأطعمة.
 الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض الكلى

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق