الأحد، 17 فبراير 2013

اعراض واسباب الفتق السري عند الكبار

 اعراض واسباب الفتق السري عند الكبار

عندما تتحرك أنسجة الجسم الداخلية أو جهاز الملوثات العضوية الثابتة من مكانها الطبيعي داخل الجسم، لذلك يحدث الفتق. المعروفة أيضا باسم فتق السرة - وغالبا ما يحدث في الأطفال حديثي الولادة، ولكنها يمكن أن تؤثر على الناس من جميع الفئات العمرية. وتحدث عندما يدفع جزء من الأمعاء من خلال نقطة ضعف في جدار البطن، مما تسبب في انتفاخ. أعراض فتق السرة عند البالغين غالبا ما تختلف عن تلك الموجودة في الأطفال.


الأسباب الفتق السري


  يولد بعض الناس مع ضعف جدران البطن، مما يجعلها عرضة للفتوق. يمكن أيضا أن يكون السن من العوامل التي تسهم في ضعف الجدار. ولكن ينظر إلى غالبية الفتق السرة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ولدى النساء اللواتي وضعن.عيادة  مايو كلينيك تشير إلى أن النساء اللائي تعرضن لتعدد حالات الحمل قد يكون أيضاعرضة  للخطر. يمكن استسقاء، والذي هو شرط أن يسبب السوائل الزائدة  في تجويف البطن، يكون أيضا السبب الكامن وراء الفتق.

أعراض الفتق السري عند الكبار


 الفتق السرة الأكثر وضوحا في البالغين أعراض هي انتفاخ غير المبررة حول السرة. قد يكون انتفاخ أكثر وضوحا عند رفع الأشياء الثقيلة، والسعال أو توتر غير ذلك. قد يكون الجلد أحمر أو أيضا حساسة للمس. إذا كنت لا ترى ، قد تشعر به عند دفع على السرة، على الرغم من أنك قد لا تشعر بها أو رؤيتها عند الاستلقاء.



 تشخيص الفتق السري عند الكبار


 ويمكن للطبيب عادة الكشف عن فتق السرة خلال الفحص. ويمكن أيضا أن تعطى الموجات فوق الصوتية تحديد أفضل و المسارالصحيح للعلاج.



 علاج الفتق السري عند الكبار


والطبيب سوف يضع المريض على ظهرها ومحاولة لدفع أو تقليل والظهر فتق في مكانها. إذا لم ينجح هذا، فإن الطبيب عادة ما ينصح الجراحة. خلال إجراء العمليات الجراحية يتم إجراء شق في أسفل السرة، ويتم إرجاع الأنسجة الفقري إلى مكانها الصحيح في البطن. ويجري في العادة علاج الفتق بالجراحة في العيادة الخارجية.

المضاعفات


 هناك دائما فرصة أن تصبح عالقا قطعة من الأمعاء في مكان الأنتفاخ. عند هذه النقطة فإن الطبيب لن تكون قادرة على دفعها مرة أخرى، والمشار إليها باسم فتق مختنق. فإن تدفق الدم في فتق مختنق وقف، مما تسبب الألم، والغثيان والقيء. وهناك حاجة لعملية جراحية لعلاج حالات الطوارئ هذه المشكلة.

هناك تعليق واحد: