الأحد، 1 ديسمبر 2013

معدن الاباتيت

 معدن الاباتيت

يشيع استخدام الأباتيت للإشارة إلى معدن الفوسفات  fluorapatite، والتي هوواحدة من العديد من المعادن الفوسفات في المجموعة الأباتيت. الأباتيت هو واحد من المعادن القليلة التي الكائنات البيولوجية، بما في ذلك البشر، يمكن أن تنتج؛ hydroxylapatite تشكل معظم مينا الأسنان ويمكن أيضا أن تكون موجودة في العظام. الأباتيت يستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات بدءا من الزراعة والصناعات الطبية وفي صنع المجوهرات.

الصناعة

 ويمكن الاطلاع على الأباتيت في عدة أنواع مختلفة من الصخور، ولكن يمكن العثور على أكبر ودائع في الصخور الرسوبية. يتم استخراج صخورالأباتيت، والتي هي غنية  بالفوسفور - في الواقع، الأباتيت هي المصدر الرئيسي للفسفور. يتم استخدام هذه الفوسفور لإنتاج الأسمدة الزراعية. الأباتيت مفيد أيضا في الصناعة الطبية بسبب قدرتها على استبدال أو تعزيز نمو العظام.

 تنظيف المواد المشعة

الأباتيت مستقر جدا في البيئة ويمكن التقاط المعادن والمواد المشعة. ونتيجة لذلك، ويجري نشر الأباتيت للمساعدة في تنظيف التربة الملوثة المشعة السترونتيوم والمياه الجوفية بالقرب من نهر كولومبيا. والسترونتيوم خطرة على صحة الإنسان لأنه يمكن أن يحل محل الكالسيوم وتتراكم في الجسم لتسبب مختلف أنواع السرطان، فقر الدم أو ضعف نظام المناعة. يجب حقن الأباتيت   في العمود التربة بالقرب من نهر التقاط السترونتيوم، وتخفيض تركيزه وتقليل المخاطر الصحية المحتملة.

 مقياس الصلابة موس

 تم تطوير مقياس صلابة موس في عام 1812 من قبل فريدريك موس لقياس مقاومة للتآكل الأسطح المختلفة. يسرد الجدول 10 درجات؛ موس تعيين كل قيمة صلابة التعسفي بالنسبة إلى الآخرين. هذه القيم هي الأعداد الصحيحة من واحد إلى 10، مع واحد يدل على أن المواد بكل سهولة خدش والأرقام تشير إلى المواد اللاحقة أكثر صعوبة تدريجيا. اختار موس الأباتيت باعتبارها واحدة من المعادن مؤشر عشرة على مقياس له، بل هو يمثل رقم خمسة والمواد التي يمكن خدش من قبل الصلب شفرة سكين.

  المجوهرات

 ويمكن استخدام الأباتيت مع الأحجار الكريمة، ولكنها ليست ذات قيمة خاصة. هذا بالإضافة إلى  إلى غيره من الأحجار الكريمة يحفظه من يجري توزيعها على نطاق واسع في صناعة المجوهرات. وهي تستخدم أساسا لودبابيس، والأقراط المعلقات أو بسبب ليونة، وذلك لأن تحديد ذلك في حلقة من شأنه أن يؤدي في الخدوش دون رعاية مناسبة.
معدن الاباتيت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق